نصائح طبية.. لمواجهة حرارة الصيف في المنزل

البطيخ
البطيخ

تتسبب حرارة الطقس خلال فصل الصيف في فقدان الجسم للسوائل عبر التعرق، وهو ما يمكن مواجهته من خلال شرب السوائل بمعدل 3 لترات يوميا.

وأشار أندرياس ماتزراكيس، الخبير لدى هيئة الأرصاد الجوية الألمانية، إلى أن المشروبات المثالية تتمثل في المياه المعدنية والعصائر المخففة بالماء والشاي، كما أنه من المفيد تناول الخضروات والفواكه، التي تمتاز بمحتواها العالي من الماء مثل الخيار والبطيخ.

وأشار ماتزراكيس إلى أن الجسم يفقد أيضا الأملاح بفعل التعرق، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب، وهو ما يمكن مواجهته من خلال شرب المياه المعدنية الغنية بالصوديوم، وكذلك حساء اللحم أو حساء الخضروات.

وبشكل عام، ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس بقدر المستطاع؛ حيث ينبغي مثلا ممارسة الرياضة في الهواء الطلق في الصباح الباكر أو في المساء، مع مراعاة حماية الأجزاء المعرضة للشمس مثل الوجه والذراعين والقدمين بواسطة كريم واق من الشمس ذي مُعامل حماية "SPF" عال لا يقل عن 50، ، وفقا لموقع "onlymyhealth".

وفيما مجموعة من النصائح والتدابير الإضافية التي يجب تنفيذها أثناء درجات الحرارة المرتفعة

- تجنب ارتداء أي ملابس صناعية داكنة اللون أو ضيقة.
- ارتداء القبعات والنظارات الشمسية واستخدام الشمسيات أو المظلات وحمل منشفة عند الخروج من المنزل.

- ارتداء الملابس الخفيفة والناعمة والقطنية والفضفاضة وذات الألوان الفاتحة، إذ يساعد ذلك على حماية البشرة من حروق الشمس وامتصاص العرق للحفاظ على برودة الجسم.

- استخدم النباتات الداخلية والمبردات ومكيفات الهواء لتنظيم درجة الحرارة وتدفق الهواء النقي.

- تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية أثناء موجة الحر، والابتعاد عن المشروبات السكرية.

- تجنب تناول الوجبات كبيرة الحجم الغنية بالبروتين، حيث يمكن أن تزيد من حرارة الجسم.

كيف تواجه حرارة الصيف في المنزل؟

قال مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين- وستفاليا الألمانية إنه يمكن مواجهة حرارة الصيف في المنزل ببعض التدابير البسيطة.

وأوضح أن من أبرز التدابير، تهوية المنزل جيدا في الصباح الباكر وفي المساء، وليس أثناء النهار.
وأضاف المركز أنه ينبغي أيضا خلال النهار الحيلولة دون دخول أشعة الشمس إلى المنزل عبر النوافذ، وذلك من خلال تظليل النوافذ بواسطة الستائر الخارجية ومصاريع النوافذ.

وينبغي أيضا إيقاف تشغيل مصادر الحرارة، التي لا يحتاج إليها المرء تماما؛ نظرا لأن كل جهاز كمبيوتر وكل تلفزيون وكل مصباح يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الغرفة.

لذا ينبغي فصل الأجهزة في حال عدم استخدامها في الوقت الحالي أو لفترة طويلة بدلا من مجرد الانتقال إلى وضع الاستعداد.